الاسلام والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسلام والحياة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا ومرحبا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل محمد حموفمرحبابه
 
 
 
 
 
 

الحقيقة المنساة Support

 

 الحقيقة المنساة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموحد بالله
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

الحقيقة المنساة Empty
مُساهمةموضوع: الحقيقة المنساة   الحقيقة المنساة Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 6:16 am

الحقيقة المنساة Moz-screenshotالحقيقة المنساة Moz-screenshot-1الحقيقة المنساة Moz-screenshot-2الحقيقة المنساة Moz-screenshot-3الحقيقة المنساة Moz-screenshot-4الحقيقة المنساة Moz-screenshot-5الحقيقة المنساة Moz-screenshot-6الحقيقة المنساة Moz-screenshot-7الحقيقة المنساة Moz-screenshot-8الحقيقة المنساة Moz-screenshot-9الحقيقة المنساة Moz-screenshot-10الحقيقة المنساة Moz-screenshot-11الحقيقة المنساة Moz-screenshot-12الحقيقة المنساة Moz-screenshot-13الحقيقة المنساة Moz-screenshot-14الحقيقة المنساة Moz-screenshot-15الحقيقة المنساة Moz-screenshot-16الحقيقة المنساة Moz-screenshot-17
- 1 لم يلد ولم يولد
صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام.. وهو يعتقد أننا – نحن المؤمنين السذج – نقتات بالأوهام ونضحك على أنفسنا
بالجنة والحور العين وتفوتنا لذات الدنيا ومفاتنها .. وصديقي ذه المناسبة تخرج في فرنسا وحصل على دكتوراه .. وعاش
مع الهيبز وأصبح ينكر كل شيء.
قال لي ساخراً:
أنتم تقولون : إن الله موجود .. وعمدة براهينكم هو قانون "السببية" الذي ينص على أن لكل صنعة صانعاً.. ولكل خلق
خالقاً .. ولكل وجود موجدا .. النسيج يدل على النساج .. والرسم يدل على الرسام .. والنقش يدل على النقّاش ..
والكون ذا المنطق أبلغ دليل على الإله القدير الذي خلقه ..
صدقنا وآمنا ذا الخالق .. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل .. ومن خلق الخالق .. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه .. ألا
تقودنا نفس استدلالاتكم إلى هذا .. وتبعاً لنفس قانون السببية .. ما رأيكم في هذا المطب دام فضلكم ؟
ونحن نقول له : سؤالك فاسد .. ولا مطب ولا حاجة فأنت تسلّم بأن الله خالق ثم تقول من خلقه ؟! فتجعل منه خالقاً
ومخلوقا في نفس الجملة وهذا تناقض..
والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان .
والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان .. ولا
بقوانين الزمان والمكان .
والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه .
وأنت ذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك .. وتتصور أن الإنسان الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك
.. فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه .. إني أرى في عالمي كل
شيء يتحرك بزمبلك .
وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد .. رد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى موجد .
وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت ليترل على البشر ومحتاج إلى أتوبيس سريع ليصل إلى أنبيائه.. سبحانه وتعالى عن
هذه الأوصاف علواً كبيراً ..
"وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقيقة المنساة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام والحياة :: منتدى الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة-
انتقل الى: