الاسلام والحياة


 
الرئيسيةبحـثالبوابةالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا ومرحبا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل محمد حموفمرحبابه
 
 
 
 
 
 


شاطر | 
 

 هل الرفقة المامونة للحج تحل محل المحرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تقوى الرحمن
Admin


عدد الرسائل : 472
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: هل الرفقة المامونة للحج تحل محل المحرم   الأحد يوليو 26, 2009 1:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

افيدونا افادكم الله بالرد على سؤالي وهو كالتالي

هل الرفقة المامونة للحج تحل محل المحرم ان كانت المسلمة الناوية للحج لا يوجد لها محرم وهي في بلاد اوروبية حيث يُجمع الحجاج في افواج وفرق يرأسها مسؤول , وزوجته هي التي تكون على رأس النساء ( التي هي زوجة المسؤول على الفريق ) هي التي تشرف على فوج النساء .

سؤالي هل يسمح لي بالحج مع هذا الفريق اريد فضيلتكم أن ترون في موضوعنا لانه من سنوات نريد الحج والله على مانقول شهيد نحن في انتظار الرد من فضيلتكم باسرع ما يمكن لضيق الوقت



الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأعانك الله .

لا يجوز للمرأة أن تحجّ من غير وُجود محرم ، إلاّ أن تكون في مكة أصلا . فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : لا يخلوَنّ رجلٌ بامرأةٍ إلاّ مع ذي مَحْرَم ، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم . قام رجلٌ فقال : يا رسولَ الله امرأتي خَرجَت حاجّةً ، واكتَتَبتُ في غزوةِ كذا وكذا ، قال : انطلق فحُجّ مع امرأتِك . رواه البخاري ومسلم .

والنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة والمرأة سافرت إلى مكة للحج ، ومع ذلك لم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل أن يَخرج لإعلاء كلمة الله في الجهاد في سبيل الله ، وأمره أن يُسرع وأن يَنطلق ليلحق بامرأته ، وأن يَترك الغزو .

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل ذلك الرجل : هل زوجتك خَرَجتْ مع رُفقة مأمونة ، أو مع من خَرَجتْ ، وإنما أمره على وجه المسارعة والمسابقة أن يَلحَق بامرأته .

وينصّ العلماء على أن وُجود الْمُحْرَم من الاستطاعة ، التي قال الله فيها : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا) ، وهو قول جمهور أهل العلم .فلو ماتت المرأة وهي لم تحجّ لعدم وُجود مَحْرَم لم تكن آثمة . والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islami.in-goo.com
 
هل الرفقة المامونة للحج تحل محل المحرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام والحياة :: المكتــــبة الاسلامبـــة-
انتقل الى: