الاسلام والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسلام والحياة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا ومرحبا زائرآخر زيارة لك كانت فيالأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل محمد حموفمرحبابه
 
 
 
 
 
 

عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم  قصة لا تصح 3 Support

 

 عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الشرقاوى
عضو مبدع
عاطف الشرقاوى


عدد الرسائل : 311
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم  قصة لا تصح 3 Empty
مُساهمةموضوع: عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 3   عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم  قصة لا تصح 3 Emptyالإثنين يوليو 20, 2009 11:58 am

أفاده الشيخ الألباني في ( الإرواء ) ( 8 / 157 / رقم 2515 ) .

وللقصة طريق أخرى مقطوعة ، قال الذهبي في ( السير ) ( 2 / 15 ) : الوليد بن مسلم : حدثنا أبو عمرو ومالك بن أنس : (( أن أهل قيسارية أسروا ابن حذافة ………)) .

وقد روى ابن عائذ قصة ابن حذافة ، فقال : حدثنا الوليد بن محمد : (( أن ابن حذافة أسر ………)) .

فهذه الأسانيد جميعها ضعيفة ، لا تنهض بالقصة ، ولا تقوى على عدها حقيقة تاريخية لا شك فيها ، فهي شديدة الضعف ، ولذا لما سمع بعض العلماء راويا يحدث بها استغربها .

الخامس : أخرج ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) ( ص 132 – 133 ) ، قال : ( أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا أحمد بن الحسين الحافظ ، أنا أبو الحسبن محمد بن الفضل القطان ، أنا أبو سهل بن زياد القطان ، نا سعيد بن عثمان الأهوازي ، نا عبدالله بن معاوية الجمحي . ح .

قال البيهقي : وأنا أبو نصر عمر بن عبدالعزيز بن عمر بن قتادة أنا أبو محمد يحيى بن منصور القاضي نا أبو الفضل أحمد بن سلمة نا عبدالله بن معاوية الجمحي نا عبدالعزيز بن مسلم القسملي نا ضرار بن عمرو عن أبي رافع ، قال : (( وجه عمر بن الخطاب جيشا إلى الروم وفيهم رجل يقال له عبدالله بن حذافة من أصحاب رسول النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسره الروم ………)) .

ثم قال : (( قال أحمد بن سلمة : سألني عن هذا الحديث محمد بن مسلم ، ومحمد بن إدريس ، وقالا لي : ما سمعنا بهذا الحديث قط )) .

وهذا إسناد ضعيف جدا ، فيه ضرار بن عمرو ، وهو ضعيف جدا ، قال ابن معين : ( لا شيء ) ، وقال الدولابي : ( فيه نظر ) ، كذا في ( الميزان ) ( 2 / 328 ) ، وأخشى أن يكون عبدالعزيز بن مسلم قد وهم فيه ، وأدخل إسنادا في إسناد ، فإنه رواه كما أخرجه أبو العرب في ( المحن ) ( 383 – 384 ) عن عبدالله بن محمد من ولد عبدالله بن حذافة ، وعلى أي حال ، الإسناد ضعيف جدا ، ولا يستشهد به .

بقي أن أشير إلى مقولة أحمد بن سلمة في آخر هذا الطريق : (( سألني عن هذا الحديث محمد بن مسلم ، ومحمد بن إدريس ، وقالا لي : ما سمعنا بهذا الحديث قط )) . فيه إيماء إلى عدم شهرة هذه القصة واستغرابها ممن حدث بها ممن هو فوق أحمد بن سلمة من قبل حافظين كبيرين ، هما :

الأول : محمد بن مسلم ، وهو ابن وارة ( الإمام ، الحافظ ، المجود ، أحد الأعلام ) كما في ( السير ) ( 13 / 28 ) .

والآخر : محمد بن إدريس ، أبو حاتم الرازي ، ( الإمام ، الحافظ ، الناقد ، شيخ المحدثين ، كان من بحور العلم ، طوف البلاد ، وبرع في المتن والإسناد ، وجمع وصنف ، وجرح وعدل ، وصحح وعلل ) كذا في ( السير ) ( 13 / 247 ) .

4- ملاحظات مهمة :

وأخيرا نلفت نظر القارئ إلى الملاحظات التالية :

أولا : نصص شيخنا الألباني حفظه الله تعالى على ضعف القصة في كتابه القيم ( إرواء الغليل ) ( 8 / 156 – 157 / رقم 2515 ) ولم يعزها إلا لابن عساكر .

ثـانـيـا : لا يستلزم من ضعف القصة عدم أسر عبدالله بن حذافة من قبل الروم ، فقد ذكر ذلك خليفة في ( تاريخه ) ( 142 ) – وعنه الذهبي في ( تاريخ الإسلام ) ( ص 187 – عهد الخلفاء الراشدين ) - ، قال في أحداث سنة تسع عشرة : (( وفيها أسرت الروم عبدالله بن حذافة السهمي )) .

وأسند الحاكم في ( المستدرك ) ( 3 / 631 ) عقب حديث أبي سعيد الخدري ، قال : (( وكان الروم قد أسروه في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فأرادوه على الكفر ، فعصمه الله عز وجل حتى أنجاه الله تبارك وتعالى منهم )) .

وقد قال ابن سعد في ( الطبقات الكبرى ) ( 4 / 190 ) : (( قال محمد بن عمر : وكانت الروم قد أسرت عبدالله بن حذافة ، فكتب فيه عمر بن الخطاب إلى قسطنطين ، فخلى عنه ، ومات عبدالله بن حذافة في خلافة عثمان بن عفان )) .

ثـالـثـا : وفي مقولة الواقدي الأخيرة إضعاف ضمني لهذه القصة ، إذ فيها أن فكاك عبدالله بن حذافة من الأسر كان هو سبب كتابة عمر إلى ملك الروم ، وعبارة البلاذري في ( أنساب الأشراف ) ( 1 / 215 ) أوضح من ذلك ، قال : (( إن عمر بن الخطاب كتب إلى قسطنطين ملك الروم لما أسرته بشأنه ، فأطلق سراحه )) .

اللهم إلا أن يتكلف فيقال : ولعل امتحانه من قبل الروم وتخويفه واختبار إيمانه جاء عقب كتاب عمر ، ليرى ذلك ملك الروم ‍!

ويغنينا عن كل ما قدمنا أن هذه القصة لو كانت ثابتة لوردت بأسانيد نظيفة ، فإن همم العدول والثقات تتداعى على حمل مثلها ، وحينئذ لا تفوت الحفاظ الكبار والأئمة العظام كأبي حاتم الرازي وغيره ، ولا يبعد أن مراد البخاري في ( التاريخ الكبير ) ( 5 / 8 ) ( ترجمة عبدالله بن حذافة ) في قوله : (( لا يصح حديثه ، مرسل )) ، هذه القصة ، وإن كان حملها ابن عدي في ( الكامل ) ( 4 / 1536 ) على حديث : (( إن رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يؤذن في أهل منى في مؤذنين بعثهم : أن لا يصوم هذه الأيام أحد ، فإنها أيام طعم وشرب وذكر الله )) ، قال ابن عدي عقبه : (( وهو الذي أشار إليه البخاري لعبدالله بن حذافة ، لا يصح )) . انتهـى من كتاب ( قصص لا تثبت / ج3 – مشهور بن حسن آل سلمان) بتصرف .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 1
» عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 2
» المراه والدعوه الى الله لفضيله الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
» بطاقة لكسب الحسنات صلي الله علي محمد صلي الله عليه وسلم
» كلمات من نور لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى بن ابى طالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام والحياة :: منتدى سير اعلام النبلاء-
انتقل الى: