الاسلام والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسلام والحياة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا ومرحبا زائرآخر زيارة لك كانت فيالأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل محمد حموفمرحبابه
 
 
 
 
 
 

عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم  قصة لا تصح 2 Support

 

 عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الشرقاوى
عضو مبدع
عاطف الشرقاوى


عدد الرسائل : 311
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم  قصة لا تصح 2 Empty
مُساهمةموضوع: عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 2   عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم  قصة لا تصح 2 Emptyالإثنين يوليو 20, 2009 11:57 am

عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم - قصة لا تصح –

بسم الله الرحمن الرحيم

1- ذكـر الـقـصـة :

هذه القصة مشهورة جدا – كما سيأتي - ، وتختلف المصادر والمراجع في حيثياتها وتفصيلاتها ، ولكن مفاد ما فيها :

(( أن ملك الروم قال لعبدالله بن حذافة – وهو أحد الصحابة – لما أسر : تنصّر ! وهدده بالقتل بإلقائه في بقرة ( إناء كبير مصنوع من نحاس ) ، فأبى الصحابي الجليل ، فأراد ملك الروم أن يعطي ابن حذافة درسا عمليا على عقاب الممتنع ، فدعا بالبقرة ، فملئت زيتا وأغليت ، ودعا برجل من أسرى المسلمين ، فعرض عليه النصرانية ، فأبى ، فألقاه في البقرة ، فإذا عظامه تلوح .

والتفت ملك الروم لعبدالله بن حذافة ، وقال له : تنصّر وإلا ألقيتك . فأبى الصحابي الجليل ، فأمر به أن يلقى ، فبكى عبدالله ، فقيل له : قد جزع ، قد بكى . قال ملك الروم : ردوه . فلما ردوه ، قال الصحابي الجليل : لا ترى أني بكيت جزعا مما تريد أن تصنع بي ، ولكني بكيت حيث ليس لي إلا نفس واحدة يفعل بها هذا في الله ، كنت أحب أن يكون لي من الأنفس عدد كل شعرة فيّ ، ثم تسلط علي فتفعل بي هذا .

فأعجب ملك الروم بهذه النفس الأبية ، وأحب أن يطلقه ، فقال : قبل رأسي وأطلقك . فأبى عبدالله بن حذافة ، فقال ملك الروم : قبل رأسي وأطلق معك ثمانين من المسلمين . قال عبدالله : أما هذه فنعم . فقبل رأسه ، وأطلقه وأطلق معه ثمانين من المسلمين .

فلما قدموا على عمر بن الخطاب – وكان خليفة للمسلمين - ، قام فقبل رأس عبدالله ، وقال : حق على كل مسلم أن يقبل رأس عبدالله بن حذافة ، وأنا أبدأ . وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يمازحون عبدالله ، فيقولون : قبلت رأس علج . فيقول لهم : أطلق الله بتلك القبلة ثمانين من المسلمين )) .

هكذا يردد بعض الخطباء والوعاظ هذه القصة ، وقد أطلت النفس في تتبع مصادرها ، فلم أظفر بما يورده بعضهم في هذه القصة من تفصيلات ، وقمت بدراسة أسانيدها ، فلم أجد شيئا يفرح به ، مع أن هذه القصة فيها كثير من المعاني السامية ، والصبر على الابتلاء ، والتسامي على الأعداء ، ولكن هذا شيء والبحث العلمي والحقائق الثابتة بالأدلة الصحيحة شيء آخر .

2- شـهـرة الـقـصـة :

هذه القصة مشهورة جدا ، يرددها الوعاظ ، ويدونها من يكتب عن مآثر الأسلاف ، وبطولاتهم ، وامتحانهم ، وثباتهم ، وتعتني بها كتب التاريخ والتراجم ، فها هو ابن حجر يذكرها في ( الإصابة ) وتكلم عليها ، و ( التهذيب ) ، وقبله المزي في ( تهذيب الكمال ) ، وذكرها ابن الأثير في ( أسد الغابة ) ، وابن عبد البر في ( الاستيعاب ) ، والذهبي في ( السير ) و ( تاريخ الإسلام ) ، وقبلهم كثير ، ويذكرها بعض الفقهاء ، كابن ضويان في منار السبيل ، مستدلا بها على مشروعية شرب الخمر للمضطر ، وأن الأحسن الثبات وعدم ذلك . وذكرها أيضا ابن كثير في ( تفسيره ) النحل:106 ، وقال قبلها : والأفضل والأولى أن يثبت المسلم على دينه ، ولو أفضى إلى قتله ، ثم ذكرها ، وتابعه من اختصره من المعاصرين ، مثل : شيخنا محمد نسيب الرفاعي - رحمه الله تعالى - ، ومحمد علي الصابوني .

وأما المعاصرون فلا تقل شهرتها عندهم عمن قبلهم .

ومنهم :

1- محمود شيت خطاب ( قادة فتح الشام ومصر ) .

2- زياد أبو غنيمة ( مواقف بطولة من صنع الإسلام ) .

3- عبدالرحمن رأفت باشا ( صور من حياة الصحابة ) .

4- محمود شاكر الحرستاني ( بناة دولة الإسلام ج 11-20 ص 101-106 ) .

5- سليم الهلالي ( الثبات على الإسلام ) وذكرها كذلك في مقالته ( كرهت أن أشمتك في الإسلام ) المنشورة في ( مجلة الأصالة / العدد الرابع ) .

وغيرهم كثير .

3- تـخـريـجـهـا وطـرقـهـا :

لهذه القصة طرق كثيرة شديدة الضعف ، وهذا البيان :

الأول : أخرج أبو إسحاق الفزاري في ( السير ) ( رقم 354 ) ، قال : (( عن الأوزاعي قال : أسر عبدالله بن حذافة السهمي ………)) .

وهذا منقطع ، فإن الأوزاعي لم يدرك عبدالله بن حذافة ، ولم يشهد هذه الحادثة ، فأرسلها دون إسناد .

الـثـانـي : أخرج أبو العرب التميمي في كتاب ( المحن ) ( 383 – 384 ) ، قال : (( حدثني يحيى بن عبدالعزيز عن بقية بن مخلد عن عبيد الله بن عائشة ، قال : حدثني عبدالعزيز بن مسلم أن عبدالله بن محمد من ولد عبدالله بن حذافة أخبره (( أن عبدالله بن حذافة كان بالشام ………)) .

وهذا إسناد ضعيف جدا ، عبدالله بن محمد مجهول ، وعبيد الله بن عائشة مثله ، وهما غير معروفين بالرواية ، وللأخير ذكر في ترجمة عنه ( عبيد الله بن عمر بن موسى ) في ( الجرح والتعديل ) ( 5 / 327 ) ، إذ فيه أن هذا ( عم عبيد الله بن عائشة ) ، وكذا في ( التاريخ الكبير ) ( 5 / 395 ) مع سقط وقع فيه ، نبه عليه العلامة المعلمي اليماني – رحمه الله تعالى - .

وعبدالعزيز بن مسلم شيخ فيه جهالة ، وقواه بعضهم ، كذا في ( الميزان ) ( 2 / 635 ) .

الـثـالـث : أخرج ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) ( ص 133 – 134 / ترجمة عبدالله بن حذافة ، القسم المطبوع ) ، - ومن طريقه ابن الأثير ( أسد الغابة ) ( 3 / 143 ) - ، قال : ( أنبانا أبو سعد المطرز وأبو علي الحداد ، قالا : أنا أبو نعيم أنا ثابت بن بندار بن أسد نا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الاستراباذي نا عبدالملك بن محمد بن نعيم نا صالح بن علي النوفلي نا عبدالله بن محمد بن ربيعة القدامي نا عمر بن المغيرة عن عطاء بن عجلان عن عكرمة عن ابن عباس ، قال : (( أسرت الروم عبدالله بن حذافة السهمي ……… )) .

وأخرجه ابن الجوزي في ( الثبات عند الممات ) ( ص 53 ) من طريق زاهر بن طاهر ثنا أبو نعيم عبدالملك بن محمد بن نعيم به .

وهذا إسناد ضعيف جدا ، مسلسل بالمجاهيل والضعفاء ، فيه عبدالله بن محمد بن ربيعة القدامي ، قال الذهبي في ( الميزان ) ( 2 / 488 ) : ( أحد الضعفاء ، أتى عن مالك بمصائب ) ، وقال : ( ضعفه ابن عدي وغيره ) .

وعمر بن المغيرة ، قال البخاري عنه : ( منكر الحديث ، مجهول ) ، كذا في ( الميزان ) ( 3 / 224 ) .

وعطاء بن عجلان متروك ، بل أطلق عليه ابن معين والفلاس وغيرهما الكذب ، كما في ( التقريب ) ، وانظر : ( الميزان ) ( 3 / 75 ) .

فهذا الإسناد واه بمرة لا يفرح به البتة .

الرابع : أخرج ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) ( ص 134 – 135 ) ، قال : ( أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم الفرضي نا عبدالعزيز بن أحمد . ح واخبرنا أبو الحسن بن أبي الحديد أنا جدي أبو عبدالله ، قالا : أنا محمد بن عوف أنا محمد بن موسى بن الحسين الحافظ أنا محمد بن خريم نا هشام بن عمار نا يزيد بن سمرة نا سليمان بن حبيب ، أنه سمع الزهري قال : (( ما اختبر من رجل من المسلمين ما اختبر من عبدالله بن حذافة السهمي ………)) .

وهذا إسناد ضعيف جدا ، وفيه علل :

الأولى : الانقطاع بين الزهري وعبدالله بن حذافة .

الثانية : يزيد بن سمرة ، قال ابن حبان : (( ربما أخطأ )) .

الثالثة : هشام بن عمار ، فيه ضعف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 1
» عبد الله بن حذافة وتقبيل رأس ملك الروم قصة لا تصح 3
» بطاقة لكسب الحسنات صلي الله علي محمد صلي الله عليه وسلم
» كلمات من نور لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى بن ابى طالب
» المراه والدعوه الى الله لفضيله الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام والحياة :: منتدى سير اعلام النبلاء-
انتقل الى: