الاسلام والحياة


 
الرئيسيةبحـثالبوابةالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا ومرحبا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل محمد حموفمرحبابه
 
 
 
 
 
 


شاطر | 
 

 ~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حاملة المسك
عضو مبدع
حاملة المسك

عدد الرسائل : 217
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: ~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )   السبت يونيو 20, 2009 6:52 pm



الـــسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
^^^^^
^^^^
^^^
^^
^











هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 62 كيلوبايت .






هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 86 كيلوبايت .




هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 64 كيلوبايت .





هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 105 كيلوبايت .









هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 55 كيلوبايت .






هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 99 كيلوبايت .










تتجلى عظمة الخالق.. في الحديث القدسي الشريف
قال سبحانه وتعالى:


( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم .. )
و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام ..



و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك
فأما الذي عن يمينك فالكبد.. و أما الذي عن شمالك فالطحال ..
و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟
فلما أن تمّت مدتك.


وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه.

لا لك سن تقطع ... و لا يد تبطش..
و لا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا.
حار في الشتاء و باردا في الصيف . و ألقيت محبتك في قلب أبويك.
فلا يشبعان حتى تشبع ... و لا يرقدان حتى ترقد ..
فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك .
بارزتني بالمعاصي في خلواتك ..
و لم تستحي مني . و مع هذا إن دعوتني أجبتك
(و إن سألتني أعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك)






هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 95 كيلوبايت .






هذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 69 كيلوبايت .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقوى الرحمن
Admin


عدد الرسائل : 472
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )   الثلاثاء يونيو 23, 2009 10:00 am

بارك الله فيكى اختى القاضلة وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islami.in-goo.com
إبراهيم عبد الرحمن
عضو متميز


عدد الرسائل : 125
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

مُساهمةموضوع: تقبل مرورى   الجمعة يونيو 26, 2009 9:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله الفردوس نزلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب الحق
عضو فعال


عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )   الإثنين أكتوبر 12, 2009 7:33 am

بارك الله فيك يا أختى على الاحاديث..ولك عندى تعليق على أحد الأحاديث وهو حديث(ياأبن آدم جعلتك فى بطن أمك....إلى نهاية الحديث)....ألم تلاحظى يا أختى إنك كتبت مصدر كل حديث إلا هذا الحديث..على ماذا يدل هذا...وسوف أذكر لك عدم صحة هذا الحديث..والله الموفق والهادىء إلى سواء السبيل...يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. (حديث مكذوب ، وخبـر إسرائيليّ ) !!!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله

-حفظكم الباري ورعاكم-

انتشر خبر في المنتديات بشكل كبير على أنه حديث قدسي وهو (يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك) ، فإليكم نصه ثم التعليق عليه بحول الله وقوته :


أولاً : (نـص الخبـر) :

‏(يقول الله : يا ابن ادم ما أنصفتني، خلقتك ولم تك شيئاً، وجعلتك بشراً سوياً، وخلقتك من سلالة من طين، ثم جعلتك نطفة في قرار مكين، ثم خلقت النطفة علقة، فخلقت العلقة مضغة، فخلقت المضغة عظاما، فكسوت العظام لحماً، ثم أنشأناك خلقاً آخر‏.‏

يا ابن ادم هل يقدر على ذلك غيري‏؟‏ ثم خففت ثقلك على أمك حتى لا تتمرض بك ، ولا تتأذى، ثم أوحيت إلى الأمعاء أن اتسعي، وإلى الجوارح أن تفرق فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها، وتفرقت الجوارح من بعد تشبيكها، ثم أوحيت إلى الملك الموكل بالأرحام أن يخرجك من بطن أمك فاستخلصتك على ريشة من جناحه، فاطلعت عليك فإذا أنت خلق ضعيف، ليس لك سن يقطع ولا ضرس يطحن، فاستخلصت لك في صدر أمك عرقاً يدر لك لبناً بارداً في الصيف، حاراً في الشتاء، واستخلصته لك من بين جلد ولحم ودم وعروق، ثم قذفت لك في قلب والدتك الرحمة، وفي قلب أبيك التحنن، فهما يكدان ويجهدان ويربيانك ويغذيانك ولا ينامان حتى ينوماك‏.‏

ابن ادم‏‏ أنا فعلت ذلك بك لا لشيء استاهلته به مني او لحاجة استعنت على قضائها‏.‏

ابن ادم فلما قطع سنك ووطحن ضرسك أطعمتك فاكهة الصيف في أوانها وفاكهة الشتاء في أوانها، فلما أن عرفت أني ربك عصيتني، فالآن إذا عصيتني فادعني فإني قريب مجيب وادعني فإني غفور رحيم‏)‏

هذا هو لفظ الخبر ، وهو مشهور في الشبكة العنكبوتية باللفظ التالي :

(تتجلى عظمة الخالق ... في الحديث القدسي الشريف

قال سبحانه وتعالى :

((يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال ..و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟فلما أن تمّت مدتك .. و أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك .. فأخرجك على ريشة من جناحه .. لا لك سن تقطع .. و لا يد تبطش .. و لا قدم تسعى ..فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا .. حار في الشتاء و باردا في الصيف .. و ألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ..و لم تستحي مني ..و مع هذا إن دعوتني أجبتك .. و إن سألتني أعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك ))


ثانياً: (حال الخبر وكلام أهل العلم حوله) :

ليس هذا الخبر بحديث قدسي ، إنما رواه الإمام أبو نعيم الإصفهاني في كتابه الحلية (15914) في ترجمة العباس بن إسماعيل الطامدي فقال :

(حدثنا أبي قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن خلة الصفار قال حدثنا محمد بن يوسف الصوفي قال حدثنا العباس بن إسماعيل الطامدي قال حدثنا مكي بن إبراهيم بن موسى بن عبيدة الربذي عن محمد بن كعب القرظي قال :

"قرأت في التوراة أو قال في صحف إبراهيم الخليل ، فوجدت فيها : يقول الله يا بن آدم ما أنصفتني خلقتك ..")ا.هـ

كما ذكره الحافظ السيوطي بلا إسناد في كتابه "الدر المنثور في التأويل بالمأثور" (6/520) عند تفسير قول الله تعالى (ثم السبيل يسره) من سورة عبس ، وفي كتابه "الحبائك في أخبار الملائك" (ص 37) فيما جاء في ملك الأرحام عليه السلام فقال :

(وأخرج أبو نعيم في الحلية عن محمد بن كعب القرظي قال: قرأت في التوراة - أو قال في صحف إبراهيم عليه السلام - فوجدت فيها: يقول الله: يا بن آدم ما أنصفتني..)ا.هـ

محمد بن كعب القرظي تابعي عالم ثقة كثير الحديث .

فهذا الخبر من قبيل أخبار أهل الكتاب التي تسمى بـ (الإسرائيليات) ، وأهل العلم يقسمون ما ورد إلينا من أخبارهم إلى ثلاثة أقسام:-

الأول : ما جاء موافقاً لما في شرعنا ، فهذا نصدقّه ويجوز لنا روايته .

الثاني : ما جاء مخالفاً لما في شرعنا ، فهذا نكذّبه ويُحرم علينا روايته إلا لبيان بطلانه .

الثالث : ما سكت عنه شرعنا ، فهذا نتوقف فيه ، فلا نحكم عليه بصدق ولا بكذب، ويجوز لنا روايته على جهة الاستئناس به ، لأن غالب ما يُروى في ذلك راجع إلى القصص والأخبار لا إلى العقائد والأحكام ، وروايته ليست إلا مجرد حكاية له لما هو في كتبهم أو كما يحدثون به بصرف النظر عن كونه حقاً أو غير حق .

ويدل على هذا قول النبي صلى الله عليه وآله سلم :

( بلّغوا عني ولو آية وحدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي معتمداً فليتبوأ مقعده من النار)

[أخرجه الإمام البخاري في صحيحه (3461)]

قال الإمام الحافظ ابن كثير الدمشقي رحمه الله تعالى وهو يتحدث عن القسم الثالث في مقدمة تفسيره (1/Cool :

(وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني)ا.هـ

والخبر الإسرائيلي المذكور من القسم الثالث لأنه مسكوت عنه في شرعنا الحنيف .

***

وإليكم بعض فتاوى أهل العلم حول هذا الخبر :

[1] قال الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى :

(هذا الحديث مما تلوح عليه علامات الوضع والكذب ، ولا يجوز نشره ولا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم)ا.هـ

المصدر :

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...oto=nextoldest


[2] قال الشيخ حامد العلي حفظه الله تعالى :

(هذا الحديث لا يصحّ ، لا يُعرف له أصل ، ولا إسناد أصلاً)ا.هـ

المصدر :

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=2777


[3] قال مركز الفتوى في الشبكة الإسلامية بإشراف د. عبد الله الفقيه :

(فهذا الحديث لا نعرفه في شيء من دواوين السنة التي وقفنا عليها، وفضل الله عز وجل على الإنسان فوق ما ذكر، ولكن لا تصح نسبة الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا إذا روي لنا بإسناد من شأنه أن يقبل ، والله أعلم)ا.هـ

المصدر :

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

***

والخلاصة أن هذا الخبر ليس من الأحاديث القدسية الثابتة التي يرويها النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الله تعالى ، إنما هو من الأخبار الإسرائيلية التي لا نصدقها ولا نكذبها ، وليس فيه فائدة دينية كبيرة .

والله أعلم .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
عضو مبدع
هبة الله

عدد الرسائل : 349
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )   الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 7:50 pm

السلام عليكم
جزاكي الله خيرا اختي الحبيبه
وجعله في ميزان حسناتك


اشهد ان لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب الحق
عضو فعال


عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 1:07 pm

يا أخت هبة الله..إننى لم أرى منك غير عبارات الشكر والثناء على أحاديث لاتصح نسبتها إلى رسول اله صلى الله عليه وسلم...والله لقد رأيت عجباً منكم...ردى على ما طرحته أنا...وأنا لم أكتب ما كتبت إلا خوفا على الآخوة والآخوات من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حدث عنى بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)..والله الموفق والهادىء إلى سواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~^*مكـــتبة الأحــــــاديث الـقـــدسية الــــمـصــورة *^~% ( متجددة إن شـــاء الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام والحياة :: منتدى الادعيـــــــة والاذكـــار-
انتقل الى: